02‏/09‏/2012

ما هي السعرات الحرارية ؟



السعرة الحرارية هي وحدة قديمة لقياس الطاقة وتعرف بكمية الحرارة اللازمة لتسخين غرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة، وطبيعي فإن كميات الطاقة الصغيرة تقاس بالسعرة،في حين تقاس الكميات الكبيرة بالكيلو سعرة،
وتستخدم هذه الاصطلاحات لوصف معدل الطاقة الضرورية يومياً لجسم الإنسان، وبتعبير آخر،

لوصف حجم الطاقة المتوفرة في الغذاء واللازم لتغطية حاجة الإنسان من هذه الطاقة، ويحسب معدل السعرات الحرارية الكافية لتغطية نشاط الإنسان عن طريق ضرب معدل وزن الجسم في عامل السعرات، وتقدر النتيجة عادة بقدر السعرات اللازمة لكل كيلو غرام من جسم الإنسان. ويختلف هذا المعدل باستمرار مع عوامل السن والجنس والحالة العامة للإنسان، وبصورة عامة فإن متوسط الطاقة التي يحتاجها الإنسان في الحالة الطبيعية (30 – 35) كيلو سعرة، ترتفع إلى (35 – 40) أو (40 – 60) كيلو سعرة اعتماداً على قيمة الجهد الذي يقوم به الإنسان. إن تجاوز هذا المعدل عبر تناول الأطعمة المختلفة المشحونة بالطاقة والمترافق مع عدم الحركة يعني زيادة غير طبيعية في الوزن.

مصادر الطاقة:
هناك اعتقاد سائد بين عموم الناس بأن السعرة الحرارية لا تتغير من مادة إلى أخرى، في حين أن الأبحاث العلمية تثبت أن جسم الإنسان يتعامل مع السعرات بشكل مختلف، وأن سعرة الدهون بالنسبة له أدسم فعلاً من سعرة البروتين أو سعرة السكريات وهناك أربعة مصادر مهمة للطاقة هي الدهون، الكاربوهيدرات، البروتين والكحول.

وكقاعدة عامة فإن                 غراماً من الدهون يوفر 9 سعرات.

غرام من البروتين يوفر 4 سعرات.

     غرام من الكاربوهيدرات يوفر 4 سعرات.

غرام من الكحول يوفر 7 سعرات.






إرسال تعليق

سوپاس بۆ كۆمێنتان ، شكر لتعلیق