22‏/08‏/2012

البطاطس و أمراضها


أولا: الامراض البكتيرية:-


1- الجرب العادي Common scab


المسبب: بكتريا تسمى Streptomyces
ويمكن تمييز الجرب العادي بطريقتين أساسيتين : شكل التقرح (مرتفع على سطح الدرنة ) والشكل الفليني (مستوى مماثل لسطح التربة) ويختلفان كليا عن بعضهما من حيث الاعراض والمسبب والظروف الجوية المناسبة للانتشار وحساسية الصنف وهذا يجعلنا نعتبرهما مرضين مختلفين:-
* الجرب العادي ذو التقرح ..المسبب الاساسي Streptomyces ولكن من الممكن أيضا عن طريق نوعان اخران S.stelliscabies وS. europaeciescabies ودرجة الحرارة المناسبة للبكتيريا هي من 19-24 م




* الجرب العادي المستوى ...
المسبب الأساسي هو Streptomyces reticuliscabies في درجة حرارة من 13 - 17 م وهذه البكتيريا تنتمي الى الـ Actinomycetes والتي تتميز بالتركيب الخيطي وتعيش في التربة وتحدث الاصابة بها من خلال خلايا الدرنة الداخلية أثناء تكوينها في التربة ومن جانب اخر فإن هذا المرض يتطور بعد الحصاد

الاعراض :
تظهر الاعراض على سطح الدرنات وتعتمد على عوامل مختلفة تشمل سلاله المرض والصنف والظروف الجوية





2- الساق السوداءBlack leg
العامل المسبب وطريقة الانتقال...في المناطق المعتدلة يكون المسبب لمرض الساق السوداء هو بكتيريا Erwinia carotovor subsp atroseptica التي تتطور بطريقة سهلة في الجو البارد الرطب وفي المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية يكون المسبب السابق و Erwinia carotovor subsp carotovora والعوامل الجوية تكون السبب في انتشار المرض وتطوره للعفن الطري .
الاعراض:
ظهور الساق السوداء كظاهرة مميزه للمرض وظهور عفن اسود رطب عند قاعدة الساق واحيانا الجذور نتيجة لتطور البكتيريا والانسجة الطرية وبذلك يكون هناك نقص في وصول المياه الى النباتات المصابة ويحدث الذبول ويحدث ذبول للمجموع الخضري وبالنسبة المصابة بشدة يحدث اصفرار والتفاف للاوراق .


- اما الاعراض على الدرنات هي عفن طري داخلي للدرنات يبدأ من مكان اتصال الدرنات بالساق الارضية والبكتيريا تسبب فساد الانسجة للدرنه والتي تصبح لينه اسفنجية تتطور الاصابة بعد ذلك الى عفن لزج مخاطي ذو رائحة كريهه.





3- العفن البني Brown rot
العامل المسبب وطريقة الانتقال..هو بكتيريا Ralstonia solanacearum وهي موجودة في المناطق الاستوائية والمعتدلة في جميع انحاء العالم من درجه حرارة 25-30 م من الممكن ان تعيش لعدة سنوات في التربة وتبقى حية على نباتات عائلة مثل الطماطم ونباتات الظل وتخترق هذه البكتيريا الجذور وتتكاثر خضريا وتنتشر مع مياة الرى او عن طريق التقاوي او الدنات المصابة .
الاعراض :
لاتظهر الاعراض دائما على النبات في بعض الاحيان يمكن ملاحظة ذبول سريع على المجموع الخضري على الرغم من اخضرارها في البداية يظهر الذبول في الاوقات الحارة من النهار ولكن في مرحلة متقدمة يصبح بصفة عامة





4- العفن الحلقي Ring rot
العامل المسبب وطريقة الانتقال... بكتيريا Clavibacter michiganensis subsp. sepedonicus هي المسبب للذبول البكتيري والعفن الحلقي على الدرنات ويمكن لهذه البكتيريا ان تتعايش مع بقايا النباتات الناتجة خلال المراحل الزراعية من حصاد واعداد ويمكن ايضا ان تنتقل عن طريق تقاوي البطاطس المصابة ويتطور المرض بسرعة في الجو البارد.


الاعراض :
الاعراض ليست دائما واضحة على المحصول وعل ى اي حال يمكن ملاحظة الذبول على المجموع الخضري لبعض النباتات ومن الممكن ان تظهر الاصابة في توقيت متاخر في صورة اصفرار والتفاف وبقع على المجموع الخضري ويظهر المرض على الدرنات في صورة تلوين للاوعية الحلقية باللون البني الذي يبدأ عند قاعدة الساق ويتحول الى عفن طري ولكن ليس رطب لابد من قطع الدرنة بالعرض حتى يمكن ملاحظة الاعراض بالضغط على الدرنة يلاحظ خروج افرازات بكتيرية لونها ابيض مصفر تخرج من الانسجة الوعائية من الممكن ان تسبب الاصابة الشديدة تشققات على سطح الدرنات .




إرسال تعليق

سوپاس بۆ كۆمێنتان ، شكر لتعلیق