13‏/04‏/2013

هل تعلم ما هو السرطان ؟؟؟

ما هو السرطان : بشكل مبسط, السرطان هو مجموعة خلايا فقدت صفاتها الطبيعية و اصبحت قادرة على التكاثر غير المحدود وغزو النسج المجاورة والانتقال عن طريق الدم او الفم الى اعضاء بعيدة مؤدية للموت إذا لم يعالج.
 أسباب السرطان :
تختلف باختلاف نوع السرطان لكن هناك بعض الأسباب الشائعة التي أثبت تورطها في التأهيب لبعض السرطانات منها:

 1- التدخين و الذي أثبت بشكل قطعي أنه يؤهب لسرطان الرئة و المري و الحنجرة و المثانة. 
2- الحمية الغذائية: حيث أثبت أن الأطعمة الفقيرة بالألياف تؤهب لسرطان القولون و المستقيم.
3- العامل المورثي: كما هي الحال في سرطان الثدي و المبيض عند المرأة.
 4- العوامل المحيطية: حيث أثبت أن الإشعاعات النووية تزيد من احتمالات سرطان الدم و التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد من احتمالات سرطان الجلد.
 5- العوامل الخمجية: حيث تؤدي بعض الفيروسات للإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية،و فيروسات أخرى تسبب سرطانات عنق الرحم عند النساء.

 أخطاء شائعة تتعلق بالسرطان:
 1-السرطان مرض غير معد ولا يتم انتقاله من شخص لآخر عن طريق العدوى كاللمس أو الطرق الأخرى للاتصال المباشر.

 2 - الموت ليس النهاية الحتمية لأي سرطان، فهناك بعض السرطانات السليمة و التي هي عبارة عن تكاثر غير طبيعي لمجموعة من الخلايا و لكن ليس لها القدرة على غزو النسج المجاورة أو الانتقالات البعيدة كما هي الحال في السرطانات الخبيثة. و بالرغم من إمكانية تحولها إلى سرطانات خبيثة، فإن السرطانات السليمة تعالج بنسبة شفاء عالية عن طريق الاستئصال المبكر.

 3 - السرطانات الخبيثة ليست على درجة واحدة من الخطورة، فبعضها يحتاج لسنين عديدة حتى يصل لمرحلة متقدمة من الغزو و الانتقال، مثال على ذلك سرطان البروستات عند الرجل حيث يموت معظم المرضى المصابين به من أسباب أخرى قلبية أو رئوية و لذلك يطلق على هذا السرطان في الولايات المتحدة اسم: (صديق الكهول) حيث يموت معظمهم معه و ليس منه. أما بعضها الآخر فلا يحتاج الا لوقت قصير ليفتك بالمريض، كما هي الحال في سرطان الميلانوما الذي ينشأ من الخلايا الصباغية في الجلد.

 4 - المريض المصاب بالسرطان الخبيث لديه حظ بالشفاء الكامل إذا ما تم التشخيص في مرحلة مبكرة. ومن هنا تأتي أهمية الفحوص الدورية.

احصائيات حول السرطانات:
 لا بد هنا من التمييز بين مفهومي السرطان الأكثر شيوعا و السرطان الأكثر تسببا بالوفاة. حيث أن المفهومين مختلفان. يعتبر سرطان البروستات هو الأشيع عند الرجال و يعتبر سرطان الثدي هو الأشيع عند النساء. و لكن السرطان الأكثر فتكا عند الجنسين هو سرطان الرئة، حيث يتسبب بأكثر نسبة من الوفيات. أما عند الأطفال فتشيع سرطانات الدم و سرطانات الدماغ و يتسبب كلاهما بنسبة كبيرة من الوفيات.

 العلاقة بين الوراثة و العوامل المحيطية في التسبب بحدوث السرطان:
 العلاقة معقدة فقد ثبت أن هذين العاملين يتداخلان بكثير من النواحي، مثال على ذلك هو سرطان الجلد الذي يصيب بكثرة ذوي الجلد الأبيض من العرق القوقازي، و في الوقت نفسه تلعب كثرة التعرض لأشعة الشمس دورا كبيرا في الإصابة به. و لعل المثال الأفضل لإثبات ذلك هو ما يحدث في استراليا بعد أن استوطن المهاجرون البيض في بقاعها المشمسة مما أدى إلى تضافر العامل المورثي (العرق) مع العامل المحيطي (التعرض لأشعة الشمس) مما جعل نسبة سرطان الجلد في هذا البلد هي الأعلى في العالم. مثال آخر، تعتبر الحمية الأمريكية بغناها بالبروتين و فقرها بالألياف من أحد العوامل التي تزيد نسبة سرطان القولون في هذا البلد مقارنة ببقية شعوب العالم و لكن لوحظ أن المهاجرين الذين اتبعوا حديثا الحمية الأمريكية ازدادت نسبة هذا السرطان لديهم، و هذا ما يعزز دور العامل المحيطي (الحمية).

إرسال تعليق

سوپاس بۆ كۆمێنتان ، شكر لتعلیق