13‏/04‏/2013

هل تعلم ما هو علاج القولون العصبى؟

يسأل قارئ، عمرى 45 عاما، وأعانى من القولون العصبى، وأعانى من الانتفاخ والإمساك واضطراب عملية الإخراج، فأرجو وصف نظام غذائى لتسهيل عملية الإخراج بدون مجهود أو ملينات. يجيب الدكتور محمد مدحت، استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد، قائلا، إن القولون العصبى مرض وظيفى وليس مرضا عضويا،

 وينقسم إلى ثلاثة أنواع تختلف باختلاف الأعراض التى تظهر على المريض وهى:
 1. النوع الأول يكون مصاحبا بإمساك وانتفاخ وسرعة امتلاء فى الأمعاء.
 2. النوع الثانى يكون مصاحبا بإسهال وتقلصات وآلام فى البطن، وهو من أخطر الأنواع. 3. النوع الثالث يكون خليطا بين أعراض النوعين السابقين.

ويبين دكتور محمد أن السائل يعانى من النوع الأول من القولون، والذى يتطلب منه اتباع نظام حياتى وغذائى معين لضمان الوقاية من أعراض القولون ويشمل النظام الغذائى:

 1. تناول أدوية لمنع أعراض القولون وتتغير تلك الأدوية وفقا لاستجابة المريض.
 2. الانتظام فى عدد الوجبات.
 3. تجنب الجوع لفترات طويلة.
 4. عدم ملء البطن مرة واحدة.
 5. تجنب شرب سوائل بعد أو أثناء الطعام.
 6. تجنب النوم بعد الأكل مباشرة.
7. ممارسة الرياضة، خاصة صباحا بعد الاستيقاظ مباشرة.

ويقول الدكتور محمد، إنه لا توجد أنواع معينة من الأطعمة ممنوعة لمرضى القولون، حيث تختلف من شخص لآخر، ولكن يمكن تجنب الأطعمة التى تسبب سوء الهضم، مثل تناول الألبان، خاصة أن هناك العديد من الأشخاص يكون لديهم صعوبة فى هضم الإنزيم الذى يهضم سكر اللبن. ويمكن على الجانب الآخر الإكثار من شرب السوائل ولكن ليس أثناء أو بعد الطعام، مع الإكثار من تناول الألياف المفيدة. ويضيف الدكتور محمد، أن السائل يمكنه تناول بعض الأدوية التى تزيد من حركية الإمعاء منها تردى تون ويمكن تناوله قبل كل وجبة بربع ساعة، مع تناول بعض المكملات الغذائية لسهولة الهضم، مع تناول مضادات للانتفاخ وملين مثل الكربون قبل الإفطار والعشاء.

إرسال تعليق

سوپاس بۆ كۆمێنتان ، شكر لتعلیق