21‏/09‏/2012

الحجر الزراعى Quarantine Exclusion



تحدث حالات تسرب الممرضات إلى منطقة ما من خلال وسائل انتشار طبيعية مثل الرياح و الطيور المهاجرة و الحشرات أو عبر مسارات من صنع الإنسان مثل دخول مواد نباتية بصحبة المسافرين أو استيراد السلع الزراعية سواء لغرض الاستهلاك أو لغرض الزراعة أو عبور سلع زراعية عبر أراضى دولة ما . عقب دخول الممرض قد يتوطن إذا وجد عائل أو عوائل قابلة للإصابة بالإضافة إلى ملائمة الظروف البيئية ، و قد لا يتوطن إذا لم يتوفر له أى منهما .
يعرف الحجر الزراعى بأنه
القوانين التى تحد من حركة  الحيوان و النبات أو حتى الإنسان  إذا كان حاملا  لكائن ضار - آفة أو ممرض أو حشيشة  .. الخ- 
تاريخ الحجر          Quarantine 
·   ·   طبق مبدأ الاستبعاد على الأمراض التى تصيب الإنسان قبل معرفة النظرية الجرثومية و كان  ذلك  عام 1800 ق. م.
·   ·   فى عهد السيد المسيح عليه السلام كان المسافرون يحتجزون على أبواب المدن لإجراء الفحص عليهم للتأكد من خلوهم من مرض الجذام  . <![endif]>
·   ·   فى العصور الوسطى كان المسافرون يحتجزون على أبواب المدن و فى الموانئ لمدة أربعون يوما  قبل أن يسمح لهم بالدخول  و هى فترة الحضانة لمرض الجدرى . من ذلك جاءت الكلمة  Quarantine و هى فى اللاتينية بمعنى أربعون و من وقتها استخدمت الكلمة بمدلول الحجر ، و استخدمت ذات الكلمة على الحجر الزراعى للنباتات .
·   ·   أول تشريع للحجر الزراعى صدر فى أوربا  فى كان فى  ألمانيا سنة  1873 و ذلك بمنع استيراد البطاطس من العالم الجديد لمنع دخول خنفساء كلورادو ، تلتها فرنسا بعد أن تسرب إليها البياض الزغبى فى العنب و سبب مشاكل كبيرة  .
·       ·        بحلول سنة  1890 كانت جميع دول أوربا قد وضعت قوانين للحجر الزراعى .
·   ·   باجتياح مرض صدأ القهوة لمحصول القهوة  فى سيلان  ( سيريلانكا حاليا  )  سنة 1869 ،صدر أول قانون حجر زراعى فى دولة فى دولة أسيوية وكانت  إندونيسيا   وذلك بمنع دخول نباتات  القهوة  أو بذورها أو أجولة التعبئة من  سيريلانكا .
·   ·   كان بالولايات المتحدة الأمريكية تشريعات حجر زراعى على مستوى الولايات منذ أواخر القرن التاسع عشر و تم وضع   أول قانون  فيدرالى للحجر الزراعى سنة 1912.
·       ·        وقعت أول اتفاقية دولية لوقاية المزروعات فى روما  فى 16 أبريل سنة 1929  .
·   ·   وقعت أول اتفاقية دولية لوقاية المزروعات تحت مظلة منظمة الأغذية و الزراعة فى روما سنة 1951 و كان عدد الدول الموقعة 94 دولة .
·   ·   أدخل على هذه الاتفاقية عدة  التعديلات كان أخرها سنة 1997 و أصبح عدد الدول الموقعة عليها 120 دولة بالإضافة إلى المنظمات الإقليمية  و عددها ثمانية  .
 مهام الحجر الزراعى                                                     
  1  -  استبعاد الممرضات ذات التأثير المعنوى والتى تنتقل بطرق من صنع الإنسان من خلال الشحنات الزراعية ، أو اختزال المخاطرة من دخول مثل هذه الكائنات إلى حد مقبول .                                                                                     
2  -   استئصال الأمراض أو الآفات التى دخلت حديثا إلى منطقة ما بطريقة طبيعية أو عبر مسارات من صنع الإنسان                                                                 
3 - معاونة منتجى و مصدرى السلع الزراعية لتحقيق متطلبات الحجر الزراعى للدول المستوردة
الآفة الحجرية و غير الحجرية
 الآفة الحجرية Quarantine pest
آفة يحتمل أن تشكل خطورة لمنطقة مهددة ، ليست  موجودة بها  ، أو قد تكون موجودة و لكن ليس على نطاق واسع و تحت السيطرة .
     Non-quarantine pest  الآفة غير الحجرية  
آفة لا تشكل خطورة على منطقة معينة .
كما تعرف الآفة الحجرية أيضا بأنها ذات "أهمية حجرية  "Quarantine Significance"
خطورة  أو  مخاطرة Risk  
 مقياس لاحتمال حدوث ضرر للحياة أو الصحة و/أو البيئة الذى يمكن أن ينتج عن مجازفة ما                                                    
 تقييم مخاطرة Risk assessment
    التقييم الوصفى و الكمى لمخاطرة تتعرض لها حياة البشر و/أو البيئة نتيجة لاحتمال التعرض أو  لوجود أو استخدام ملوث ما .
نسبة  المخاطرة / الفائدة
درجات المخاطرة وما يتخذ حيالها من تنظيمات أو قيود
عالى  الخطورة   Highe Risk    
 تشمل الممرضات الغير موجودة فى منطقة الدخول و هناك احتمال حدوث خسائر  كبيرة  فى   محاصيل هامة فى حالة دخولها أو تسربها 
   الإجراء المتبع :  يتراوح بين الحظر التام أوالحظر مع استثناء الدخول تحت اشتراطات معينة 
 لتحقيق فائدة- مثال ذلك إدخال مادة وراثية لصنف ذو خصائص محصولية كمية أو وصفية مرغوبة ، أو مقاومته لمرض أو آفة .   و فى هذه الحالة يجرى تحليل  للمنفعة المحتمل التحصل عليها فى مقابل المخاطر التى يمكن التعرض لها   - Risk \ benefit analysis  -   يتضمن ذلك التحليل وضع جميع المعلومات عن الآفة ( المرض ) فى الاعتبار و ذلك من حيث اللقاح و مدى احتفاظه بحيويته و طرق انتشاره و الظروف البيئية و مدى احتمال ملاءمتها له و كذا الأصناف السائدة و مدى احتمال قابليتها للإصابة لو تسرب المرض و الإجراءات الواجب اتخاذها لمنع التسرب و تكلفة تلك الإجراءات ،و تكلفة محاصرة المرض فى حالة تسربه ... الخ ، كل ذلك فى مقابل المنفعة التى يراد الحصول عليها .  تطبيق فى تلك الحالة أيضا إجراءات ما بعد الدخول  مثل زراعة النباتات  فى  منطقة  منعزلة   لفترة  زمنية  تكفى لظهور أعراض المرض المعنى أو الكشف عنه أن وجد  ، و اتخاذ كافة الضنانات لعدم التسرب و الاستعداد لمحاصرة أية حالات تسرب .<![endif]>
 قليل الخطورة  Low risk
 الممرض يتوطن فى منطقة الدخول  أو جزء منها وهناك احتمال دخول سلالات أشد مرضية
الإجراء المتبع  : توضع قيود أو ضوابط قبل الدخول لضمان عدم دخول سلالات جديدة أشد مرضية من الموجودة . يمكن استيرادها مع وضع  بعض الضوابط ربما يستلزم الأمر إجراء تفتيش أو معاملة كيماوية قبل إصدار الشهادة الصحية الزراعية .
 لا يوجد مخاطرة  No risk
 وهذا يعنى أن الممرض يتوطن بالفعل فى  منطقة  الدخول  و احتمال دخول سلالات  أشد مرضية ضئيل للغاية أو أن النبات العائل ذو أهمية اقتصادية و بيئية محدودة  .
الإجراء المتبع : لا قيود
الاعتبارات غير البيولوجية التى يمكن أن تؤثر على تصنيف درجة الخطورة
المعيار الأساسى لتصنيف آفة من حيث درجة الخطورة الحجرية هو الناحية البيولوجية ، على النحو السلف الذكر . إلا أن اعتبارات أخرى قد تتدخل فى تصنيف درجة خطورة آفة ، فقد ترفع دولة "متحفظة حجريا"من درجة خطورة آفة بما يفوق درجة خطورتها الفعلية ،و على العكس قد تدنى "دولة متحررة حجريا" أخرى من خطورة نفس الآفة إلى مستويات أقل . و قد تتدخل العوامل السياسية و الاقتصادية و غيرها فى وضع آفة فئة بعينها أدنى أو أعلى خطورة من فئتها الفعلية . فقد تدنى دولة ما من درجة خطورة آفة لمادة نباتية لاعتبارات اقتصادية و اجتماعية مثل حدوث فاقد كبير فى تلك السلعة الاستراتيجية و يلزم دخولها تحت أى وضع لتغطية حاجة المستهلكين ، أو لآن تلك السلعة ترد إليها مع سداد الثمن على أجل بعيد و قد ترد إليها كمعونة غذائية . و على العكس قد تضع دولة آفة لمادة نباتية فى فئة أعلى مما تستحقه لأسباب اقتصادية مثل حماية المنتج المحلى و تقليل الاستيراد ،و ربما لأسباب اقتصادية سياسية مثل تقليل أو منع الاستيراد من دولة بعينها .    



شكل يوضح  الاعتبارات  البيولوجية و غير البيولوجية التى يمكن أن تتدخل لإدراج آفة فى تصنيف خطورة معين فى دول متحفظة و متحررة حجريا


الحجر الزراعى للتقاوى
خطوات الحجر الزراعة للتقاوى
1- ترخيص الاستيراد
2 - الفحص فى  حقول البلد المصدر 
 3- مصاحبة الشهادة الصحية الزراعية
4– الفحص فى معامل البلد المستورد
5- الفحص فى حقول البلد المستورد
أولا ترخيص الاستيراد
يمنح ترخيص الاستيراد بعد الجوع إلى خرائط توزيع الأمراض فى العالم شكل - والتأكد من أن الاستيراد سيتم من منطقة لا يوجد بها ممرضات هامة حجريا  مع مراعاة متطلبات المنظمات الإقليمية .
 ثانيا الفحص فى  حقول البلد المصدر
يتم ذلك مرتين على الأقل خلال موسم النمو :
الأولى   خلال مرحلة النمو الخضرى
الثانية   خلال مرحلة الإثمار
ويجب ألا تتعدى الأمراض المعنية حدود الاحتمال المحددة من قبل البلد المستورد ، بمعنى عدم تجاوز نسب الإصابة بأمراض معينة عن نسب محددة .
 ثالثا مصاحبة الشهادة الصحية الزراعية
  الشهادة الصحية الزراعية هى شهادة تصدر بمقتضى تفويض من منظمة الأغذية والزراعة تفيد الوفاء بمتطلبات الحجر الزراعى بوجه عام ومتطلبات الدولة المستوردة على وجه الخصوص .
رابعا الفحص فى معامل البلد المستورد
تؤخذ عينة بالطرق المعتمدة و تفحص بالطرق المعتمدة تبعا لنوع الممرض للتأكد من مطابقة السلعة للمتطلبات المتفق عليها .
خامسا الفحص فى حقول البلد المستورد
تحسبا لوجود ممرض عالى الخطورة  بنسبة قليلة جدا  بحيث يصعب الكشف عنه بالطرق المتاحة تتم الزراعة فى مناطق منعزلة ، داخل صوب أو فى حقول حتى يتم التأكد من خلوه من الممرض .
خريطة لتوزيع أحد الأمراض النباتية 
After CAB International


بعض المصطلحات المتعلقة بالموضوع 

 المصادر 
Kahn, R. P. 1991.Exclusion as plant disease control strategy. Annu.  Rev. Phytopath. 29:219-246 .
Neergaard, P. Seed Pathology (Vol. 1 ) Macmillan Press Ltd. London .

إرسال تعليق

سوپاس بۆ كۆمێنتان ، شكر لتعلیق